فصل: 8254- (ز): الهذيل الغساني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8254- (ز): الهذيل الغساني.

قال المؤلف في ترجمة معروف بن الهذيل، عَن أبيه وعنه ابنه يزيد: لا يعرفون.

.8255- (ز): الهرماس بن حبيب بن الهرماس بن زياد الباهلي.

عن أبيه أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فبعت بيعا من رجل فظلمني فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمرني بملازمته».
رواه عنه قتيبة ولده وأورده ابن منده في المعرفة واستغرب حديثه.، وَلا يعرف حاله، وَلا حال والده.

.8256- (ز): هريم.

مجهول. كذا في المحلى لابن حزم فإن كان هو المخرج له في التهذيب فهو معروف بالثقة.

.-مَنِ اسْمُهُ هشام:

.8257- هشام بن أبي إبراهيم.

عن ابن عمر.
مجهول.

.8258- (ز): هشام بن أحمد بن هشام بن سعيد بن خالد الكناني القاضي أبو الوليد الوقشي.

رَوَى عَن أبي محمد الشنتجالي، وَأبي عمر الطلمنكي، وَأبي عمرو السفاقسي، وَأبي عمر الحذاء، وَأبي بكر بن مغيث، وَغيرهم.
وعنه أبو بحر سفيان بن العاصي وأبو عبد الله بن سليمان وآخرون.
قال أبو القاسم صاعد: كان أحد رجال الكمال في وقته باحتوائه على فنون المعارف وفهمه لكليات العلوم.
وقال القاضي عياض: كان غاية في الضبط والإتقان وله تنبيهات وردود على كبار التصانيف التاريخية والأدبية تنبىء عن كثرة اطلاعه وحفظه وإتقانه وله كتاب تهذيب الكنى لمسلم ناهيك به.
ولكنه اتهم برأي المعتزلة وظهر له تأليف في القدر والقرآن وغير ذلك من أقاويلهم فزهد فيه الناس وتركوا حديثه إلا القليل منهم وكان شيخنا سفيان ينفي عنه الرأي والكتاب الذي نسب إليه وقد وقفت على الكتاب وأخبرني الثقة أنه رآه وعليه سماع ثقة من أصحابه وخطه.
توفي سنة تسع وثمانين وأربع مِئَة وله إحدى وثمانون سنة.

.8259- (ز): هشام بن أحمر.

روى عن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين.
وعنه علي بن شجرة.
قال الدارقطني: كان من شيوخ الشيعة.

.8260- (ز): هشام بن الحكم أبو محمد الشيباني.

من أهل الكوفة سكن بغداد وكان من كبار الرافضة ومشاهيرهم وكان مجسما يزعم أن ربه طوله سبعة أشبار بشبر نفسه ويزعم أن علم الله محدث ذكر ذلك ابن حزم.
وقال ابن قتيبة في مختلف الحديث: كان من الغلاة ويقول بالجبر الشديد ويبالغ في ذلك ويجوز المحال الذي لا يتردد في بطلانه ذو عقل وكان يسكن الكرخ وينقطع إلى يحيى بن خالد.
وقال محمد بن إسحاق النديم: كان حاذقا بصناعة الكلام له فيه مصنفات كثيرة وكان من أصحاب جعفر بن محمد الصادق ومات بعد نكبة البرامكة بمديدة متسترا ويقال: عاش إلى خلافة المأمون.

.8261- هشام بن خالد بن الوليد.

عن ابن عمر.
مجهول.
وماذا بولد الصحابي المخزومي. انتهى.
وكأنه هشام بن أبي إبراهيم الماضي قريبا [8257].

.• ز- هشام بن سفيان.

في سفيان بن هشام [3523].

.8262- هشام بن سلمان [أَبُو يحيى].

عن يزيد الرقاشي.
صدوق ضعفه موسى بن إسماعيل المنقري. انتهى.
وقال عمرو بن علي: يكنى أبا يحيى.
قال ابن عَدِي: وأحاديثه عن يزيد، يعني الرقاشي- غير محفوظة.

.8263- هشام بن عبد الله بن عكرمة المخزومي.

عن هشام بن عروة.
وعنه مصعب الزبيري.
قال ابن حبان: ينفرد بما لا أصل له من حديث هشام لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذ انفرد وهو الذي روى عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: اطلبوا الرزق في خبايا الأرض.
قلت: وهذا عال في أول جزء بيبي وقد ولي قضاء المدينة. انتهى.
قال عبد الملك بن حبيب: قال لي مطرف صاحب مالك: كان هشام بن عبد الله قاضي المدينة وكان من صالحي أهلها.

.8264- هشام بن عُبَيد الله الرازي.

عن مالك، وَابن أبي ذئب.
وعنه أبو حاتم وأحمد بن الفرات وجماعة.
قال: لقيت ألفا وسبع مِئَة شيخ وأنفقت في العلم سبع مِئَة ألف درهم.
وقال أبو حاتم: صدوق ما رأيت أعظم قدرا منه بالري، ومن أبي مسهر بدمشق.
وقال ابن حبان: كان يهم ويخطىء على الثقات روى عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رضي الله عنه مرفوعا: مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره.
حدثناه جعفر بن إدريس القزويني بمكة حَدَّثَنا حمدان بن المغيرة عنه.
وروى عن ابن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: الدجاج غنم فقراء أمتي والجمعة حج فقرائها. حدثناه عبد الله بن محمد القيراطي حَدَّثَنا عبد الله بن يزيد محمش عنه.
قلت: هما باطلان. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: يحتج بحديثه.
قلت: والحديث الذي أورده له ابن حبان عن ابن أبي ذئب خطأ بلا شك فينظر فيمن دونه. وأما الخبر الذي أورده له عن مالك فقد ذكر الدارقطني في الغرائب أنه تفرد به عن مالك وأنه وهم فيه ودخل عليه حديث في حديث.
ثم راجعت سند ابن حبان في حديث الغنم فوجدت الراوي عن هشام ضعيفا جدا وصفه الدارقطني بوضع الحديث كما تقدم في ترجمته في العبادلة [4520] فبرىء هشام من عهدته.

.8265- (ز): هشام بن عمر الفوطي- بضم الفاء وفتح الواو.

كان من أصحاب أبي الهذيل وكان داعية إلى الاعتزال ذكره النديم.

.8266- (ز): هشام بن قحذم بن سليمان بن ذكوان.

يروي عن الوليد بن سريع ويزيد بن أبي كبشة.
روى عنه يعقوب بن إسحاق الحضرمي وابنه الوليد بن هشام.
قال ابن حبان في الثقات: كان يخطىء.

.8267- (ز): هشام بن كامل البِيوَرْدِي.

قال ابن حبان في كتاب الثقات: شيخ يروي عن يزيد بن هارون لم أر في حديثه ما في القلب منه إلا شيئا حدثني به أحمد بن محمد بن حبيب بنسا حدثنا هشام بن كامل البيوردي حَدَّثَنا يزيد بن هارون حَدَّثَنا حميد الطويل، عَن أَنس بن مالك رضي الله عنه قال: لما ماتت فاطمة رضي الله عنها دخل علي رضي الله عنه فقال:
لكل اجتماع من خليلين فرقة... وكل الذي فوق الفراق قليل.
وإن افتقادي واحدا بعد واحد... دليل على أن لا يدوم خليل.
فلما حملت الجنازة قام في المقبرة فقال: السلام عليكم يا أهل البلى.
قلت: فذكر الخبر موقوفا وهو ظاهر النكارة والله أعلم.

.8268- هشام بن محمد بن السائب الكلبي أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة.

رَوَى عَن أبيه أبي النضر الكلبي المفسر وعن مجالد.
وحدث عنه جماعة.
قال أحمد بن حنبل: إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحدا يحدث عنه.
وقال الدارقطني، وَغيره: متروك.
وقال ابن عساكر: رافضي ليس بثقة.
ابن الكلبي:، عَن أبيه، عَن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما: {وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا} قال: أسر إلى حفصة أن أبا بكر ولي الأمر من بعده وأن عمر واليه من بعد أبي بكر فأخبرت بذلك عائشة.
رواه البلاذري في تاريخه وهشام لا يوثق به.
وقيل: إن تصانيفه أزيد من مِئَة وخمسين مصنفا.
مات سنة أربع ومئتين. انتهى.
ومن الرواة عنه: محمد بن سعد وولده العباس بن هشام وكان واسع الحفظ جدا ومع ذلك ينسب إلى غفلة.
فقرأت في كتاب البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي عن الماهاني قال: دخلت على هشام ابن الكلبي فأطعمني وقال في كلام دار بيننا: لما مات أبي ندم الخليفة أشد ندم فقلت: أكان ضربه؟ قال: لا، قلت: أكان حبسه؟ قال: لا، ولكن كذا أخبرني سعيد غلامنا.
وهذا تحامل على ابن الكلبي لاحتمال أن يكون ندمه لتفريطه في الأخذ عنه والاستفادة منه ونحو ذلك.
وذكره ابن أبي طي في الإمامية وقص له قصة مع جعفر الصادق، وَلا أظن صحتها ونقل عن ابن مَعِين أنه وثقه وليس كما قال. فقد قال ابن مَعِين: غير ثقة وليس عن مثله يروى الحديث.
وقال أبو حاتم: هو أحب إلي من أبيه.
قلت: واتهمه الأصمعي.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود، وَابن السكن، وَغيرهم في الضعفاء.
وبلغت كتبه كما عدها النديم في الفهرست مِئَة وأربعة وأربعين كتابا.
ونقل أبو الفرج الأصبهاني، عَن أبي يعقوب الخريمي قال: كان هشام ابن الكلبي علامة نسابة وراوية للمثالب عيابة فإذا رأى الهيثم بن عَدِي ذاب كما يذوب الرصاص.
وذكر في ترجمة دريد بن الصمة عدة أخبار ثم ختمها بأن قال: وهذه الأخبار التي ذكرتها عن ابن الكلبي موضوعة كلها والتوليد في أشعارها ظاهر إلى أن قال: ولعل هذا من أكاذيب ابن الكلبي.

.8269- هشام بن محمد بن أحمد بن علي التيمي الكوفي.

رَوَى عَن أبي حفص الكتاني.
اتهمه بالكذب محمد بن علي الصوري الحافظ لأنه روى حديثا موضوعا هو آفته.

.8270- (ز): هشام بن المغيرة الثقفي.

ضعيف، قاله ابن حزم في المحلى.

.8271- هشام بن مودود.

عن زياد بن علاقة.
لا يعرف.
وقال الأزدي: ضعيف.